اللافتات الرقمية Digital Signage وتطورها

ما هو Digital Signage اللافتات الرقمية وتطورها


لقد قطعت اللافتات شوطًا طويلاً منذ أيام إعلانات اللافتات القماش المكتوبة بخط اليد الى اللافتات الرقمية أو اللافتات الرقمية التي بدأت فى الظهور فى أواخر الألفية الثانية والموجودة حتي الآن ، وتستفيد الشركات في جميع أنحاء العالم من الوسائل المتفوقة للتسويق ومشاركة العملاء التي يمكن أن توفرها اللافتات الرقمية. بالفعل لقد انتهي عصر وسائل الإعلانات التقليدية مثل الملصقات واللوحات والطباعة ليكمل محلها  الإعلانات الرقمية او اللافتات الاكترونية عن طريق وحدات عرض مثل البلازما والكريستال السائل LED و LCD أو البروجكترأو شاشات التلفزيون العادية أو أي شاشة رقمية.


ما هي اللافتات الرقمية؟

اللافتات الرقمية هي جزء فرعي من اللافتات الإلكترونية. تستخدم اللافتات الرقمية لعرض المحتوى سواء الصور أو مقاطع الفيديو أو الإعلانات أو المعلومات. إنها أكثر تحفيزًا للحواس ، وأكثر تنوعًا نظرًا لأن المستخدم قادر على تغيير المحتوى ، ومع تطورها ، أصبحت أكثر تفاعلية بشكل متزايد. وهذا يجعلها أفضل بكثير من اللافتات التقليدية للوصول إلى المستهلكين والجمهور وهذه التقنية تساعد على عرض الإعلانات المختلفة بطريقة رقمية باستخدام الانترنت أو أي شبكة داخلية وإمكانية توحيدها وتغييرها فقط بضغطة زر .

تاريخ اللافتات الاعلانيه


كانت المواد المستخدمة فى اللافتات في الأساس من أخشاب او المعادن المطلية او حتى الاقمية مكتوبة باليد مع توضويح الغرض من اللافته وبمرورالوقت ، لم تتغير المواد كثيرًا ، على الرغم من تمكن المزيد من السكان من القراءة والكتابة ، أصبحت اللافتات أكثر تفصيلاً واحتوت على مزيد من المعلومات. ولكن لم نشهد تقدمًا هائلاً في مجموعة متنوعة من المواد المستخدمة حتى إدخال الإضاءة على نطاق واسع فى أوائل القرن العشرين حتى بدأت رحلة الاعلانات الرقمية بالفعل في السبعينيات ، عندما ربطت المتاجر الإلكترونيات أجهزة التلفزيون وأجهزة الفيديو لتشغيل الرسائل والإعلانات المسجلة التي أرادوا أن يسمعها العملاء أثناء التسوق. لم يمض وقت طويل قبل أن تهتم الشركات الأخرى بإمكانيات ربط VCR. بدائية كما قد يبدو اليوم ، كانت فوائد هذه اللافتات الرقمية المبكرة لا تصدق. كانت الشركات قادرة على تشغيل الرسائل أو الإعلانات المسجلة مسبقًا في جذب انتباه الجمهور.

المنصة التفاعلية

المنصة التفاعلي (بالإنجليزية : Interactive kiosk)‏ في أوائل الثمانينيات ظهر الشكل الأول للافتات الرقمية التفاعلية المستخدمة على نطاق واسع. تم اعتماد ماكينة الصراف الآلي من قبل البنوك ومنه استوحى شكل الكشك الرقمي واستخدم بشكل أساسي لأغراض التسويق ويمكن أن يعمل بها أفراد أو خدمة ذاتية.. لقد ربط الكشك الرقمي العملاء بحساباتهم في ثوانٍ وأحدث ثورة في الخدمات المصرفية والمعملات اليومية جتى بدأت الشركات في ملاحظة قدرتها على التفاعل بهذه الطريقة مخططًا لتقنيات اللافتات.

التقدم التكنولوجي

استمرت التطورات في تقنية العرض والتلفزيون طوال أواخر الثمانينيات وحادثت تحسينات كبيرة في طرق عرض المحتوى الحي الرقمي بالإضافة. وفى الثمانينيات أيضًا إنشاء شاشات عرض تجارية بحيث يمكن للمعلنين عرض لافتاتهم ليتم عرضها إلى جمهور أوسع. وفى فترة التسعينيات ، أنشأت شركة اللافتات الرقمية Scala وهي هي شركة عالمية رائدة في مجال اللافتات الرقمية تقدم حلولاً لإدارة أنظمة اللافتات الرقمية والتقليدية حيث تقدم منصة رائدة لإنشاء المحتوى وإدارته وتوزيعه في شبكات اللافتات الرقمية. سمح هذا للشركات بمزيد من التحكم في إنشاء وإدارة وتوزيع اللافتات الرقمية حتى اصبحت هذه اللافتات أمرًا طبيعيًا جدا فى حياتنا اليومية لأنها غالبًا ما تكون أكثر جاذبية ، وبالتالي أكثر فاعلية من اللافتات أو اللوحات الإعلانية التقليدية.


اللافتات العلانية فى الوقت الحالي


لقد اظهرعالم اللافتات الرقمية قوة عندما بدأت الشركات في ملاحظة قدرتها على جذب انتباة الجمهور بطرق فعالة من حيث التكلفة منذ ظهورها في المتاجر الإلكترونيات لأول مرة. الآن أصبح من المعايير الصناعية بالنسبة لمعظم الشركات أن تفضل اللافتات الرقمية على الإعلانات التقليدية. ضمنت التحسينات الهائلة في التكنولوجيا منذ السبعينيات تطورًا سلسًا وتدريجيًا للافتات الرقمية ، وأصبحت الآفاق واضحة بشكل متزايد. الأهم من ذلك ، انخفض سعر التكنولوجيا ، ومن الممكن الحصول على شاشة عرض LED رخيصة جدًا بجودة عالية.


أدت التحسينات في أجهزة وبرامج الكمبيوتر إلى تسهيل التخزين والمعالجة. يبدو ان من مراحل التطور السريعه التي تكلمنا عنها تبشرنا بمستقبل مشرقًا للافتات الرقمية مع استمرار التقدم التكنولجي. يتم الآن استخدام اللافتات الرقمية فى الأماكن العامة ، والموصلات ، والفنادق ، والمطاعم وكل شىء فى حياتنا اليومية هي بالفعل مادة قبله للتخصيص تضمن للمعلنين على أن الرسالة سيشاهدها الجمهور. السؤال هل سيأتي اليوم الذي نبحث فيه على وسائل اعلانية بديله؟ هل يتوفر لنا طرق مبهرة جديده للاستفاده من تقنيات ثلاثية الابعاد مثلاً.

أضف تعليق